*قبل تعلم الخياطه يجب معرفه
1-الغرز المهمه (السراجه –النباته –اللفق )
2-معرفه طريقه استخدام الماكينه
3-الرغبه فى تعلم الخياطه وعدم اليأس منذ البدايه
4-ادوات الخياطه
(الماكينه –المقص –الخيوط –الابر –المازوره (شرط القياس )
اساسيات للخياطه
قبل خياطه القماش على الماكينه يجب تسريج القماش على اليد لضبطه
بعض الغرز
1-السراجه العاديه
تعمل بخيط فردى بطول واحد او عرزه طويله وغرزتان قصيرتان
تستعمل عند تركيب الوصلات او ثنيه الذيل
الطريقه
نعقد الخيط ونبدأ من اليمين الى اليسار بعمل غرزه طويله واخرى قصيره (كررى )
2- غرزه النباته
هى غرزه قويه تحل احيانا محل غرزه الماكينه فى المواضع الدقيقه التى لا يمكن استعمال الماكينه فيها
الطريقه
نثبت البدايه بعمل غرزتين بسيطتين احداهما فوق الاخرىمبتدئه من اليمين
اغرزى الابره على بعد خيطين او ثلاث (من القماش) يمين غرزه التثبيت ثم اخرجيها يسار غرزه التثبيت بمقدار خيطين او ثلاث –شدى الخيط
اغرزى الابره ثانيه فى نهايه الغرزه السابقه واخرجيهاعلى مسافه تعادل طول الغرزه السابقه
3- غرزه اللفق
تستعمل لخياطه الذيل وتثبيته ويبدأ من اليمين الى اليسار
الطريقه
يلقط خيط واحد من القماش ثم يؤخذ طرف ثنيه الذيل على الابره ثم تسحب
---------------------
المقاسات
1- دوران الصدر
يؤخذبأمرار شريط المازوره فوق عظمتى ثم اعلى نقطه فى الصدر مارا تحت الابطين مع ارخاء الشريط
2- دوران الوسط
يؤخذ حول ادق جزء فى الوسط يكون شريط المازوره مظبوطا
3-دوران الحوض
يمررالشريط حول دوران اكبر حجم ويكون القياس فضفاضا قليلا مارا بأعلى نقطه فى البطن عند البدينات
4-طول الظهر
يوضع طرف الشريط عند الفقره السفليه للرقبه ويمد الى مكان مقاس الوسط بالضبط
4- طول الجنب
من ببدايه الوسط حتى دوران الحوض ويؤخذ من الجنب بالطول
5- دوران الرقبه
يمرر المازوره حول اسفل الرقبه ويضاف الى المقاس 5‘1 سم
6- طول الكتف
يؤخذ بدايه اتصال الرقبه بالكتف حتى نهايه الكتف واتصاله بالذراع
7- عرض الظهر
يمد الشريط من بدايه اتصالالكتف بالذراع حتى الجانب الاخر
8-طول الصدر
من الفقره السفليه للرقبه الى الوسط من الامام مارا بابرز نقطه فى الصدر
----------------------------
طريقه الباترون
نأخذ مقاس (44)
دوران الصدر 96سم
الوسط 76سم
طول الظهر 39سم
ويكون طول الوسط من الامام بصفه دائمه اطول من طول الظهر ب 2سم
لعمل الباترون نحتاج الى ورق شفاف او غيره (جريده قديمه ليس فيها ذكر الله )مسطره طولها 100سم –مازوره (متر )قلم رصاص –دبابيس-ابره –مقص
الطريقه –
نضع الورق على طاوله امامك وبالمسطره خطى خطا عرضيا على بعد 5سم من طرف الورق العلوى يكون كما يأتى –
يقسم مقاس دوران الصدر على }4 اى 96÷4=24ويضاف له 4 قاعده اساسيه فى كل المقاسات فيكون الناتج24+4=28سم وتضاف ال4 سم حتى نضمن ان يكون مقاس الصدر فضفاض وليكن هذا الخط يمثل (ا-ب )
نرسم خطا طوليا من نقطه –ا- الى اسفل طولها يساوى طول الوسط من الامام وليكن –41- عند نقطه –ج- ونرسم خطا يوازى –ا ب- عندنقطه-د- ونصل –ب د- فيكون امامنا مستطيل عرضه يساوى ربع دوران الصدر +4 –وطوله يساوىطول الوسط من الامام –المستطيل (ا ج د ب )ويتم تقسيم هذا المستطيل لثلاث اجزاء وذلك بخطين الاول ثابت بصفه دائمه اسفل بدايه المستطيل من نقطه –ا- بمقدار –8-سم –عند عمل اى باترون للصدر من الامام ومنها نمد خط افقيا من اليمين الى اليسار حيث يوازى –ا ب –ويلتقى بخط –ب د –فى نقطه-ص-
الخط الثانى –ليس له نقطه ثابته مثل الخط الاول حيث يكون اسفل –ا-بمقدار نصف –ا ج +5سم كقاعده اساسيه لاى جسم فيكون النصف الاعلى اكبر من النصف الاسفل بمقدار –5سم- ويكون هذا الخط – هه و- ويستعمل هذا الخط لعملبنسه الصدر عليه ونهايه حرده الباط
عمل حرده الرقبه –تكو ن حرده الرقبه على حسب الرغبه وهنا نعملها -سبع –دوران الرقبه +2سم كقاعده عامه او ندخل من –ا-على عرض المستطيلبمقدار-7سم-فى نقطه –ز- ثم ننزل من –ا- على طول المستطيل –10سم –فى نقطه –ز1-وبخط مائل من –ز الى ز1-تكون شكل حرده الرقبه
خط الكتف ---نسقط من ز-الى نقطه –ص- مباشره ويكون –ز ص –هو خط الكتف
طريقه حرده الابط ----من نقطه –و- نرتفع لاعلى بمقدار –4سم –ومنها ندخل افقيا لداخل الباترون من الشمال الى اليمين بمقدار –4سم –ثم نسقط خطا لاسفل من نقطه –ص- الى نهايه نقطه –4سم –التى داخل الباترون ثم نمد خطا دائريا للخارج ليصل نقطه –و-فى شكل دائرى
---------------------------------
بنسه الصدر
على الخط (هـ –و )ندخل بمقدار نصفه ثم نرجع ناحيه هـ بمقدار 2 سم نضع نقطه ل ثم نسقط عمودا من ل على (ص –ز ) ويمثل عمق البنسه من 4 : 8 سم (ل2 -)ومن نقطه (ل2)ندخل مقدار عمق البنسه من جهه (ل2)وتسمى(ل1 )
الطول الكامل للباترون
نسقط من د الى نهايه طول الفستان المطلوب ولتكن د1 ثم نأخذ من د الى اسفل من 18 الى 20 سم حسب طول الجنب ونصل الخط الى ج ج - ثم نسقط من نقطه ن الى د 1 خطا شبه منحنى
ولعمل اتساع بمحيط الذيل عند اخر الطول نمد من جهه اليسار خط بطول 7 سم ثم نسقط خطا مباشره من نقطه د1 حتى ع مباشره
قفل بنسه الصدر
يتم قفل البنسه بان يكون وضع النقطه ل1 فوق خط ل ل2 –تقفل بدبابيس
تصريف بنسه الصدر
1- يمكن تصريف بنسه الصدر العليا الى عدة اماكن ( يرسم خط طولى اسفل ابنسه حتى اسفل الباترون وتقفل البنسه الاساسيه ويشق على الخط المرسوم اخيرا فتحول البنسه من مكانها من الكتف الى اسفل الصدر (وهذا للجلباب الاسلامى الواسع )
2- يرسم خط مائل اسفل تقويره الابط من 3-5 سم ويمتد الى قبيل طرف بنسه الصدر بمقدار 1سم تقفل البنسه الاساسيه ويقص الخط الجديد
باترون الخلف المستطيل الاساسى كما فى الامام
حرده رقبه الظهر
ننزل من أ مقدار 2سم وعلى عرض المستطيل من نقطه أندخل بمقدار (سبع )دوران الرقبه +2 سم او ندخل بصفه عامه 7سم من نقطه أالى س ثم نصل س-و بتدويره بسيطه
طول الكتف
من نقطه س باتجاه ج من اليمين الى اليسار نحددطول الكتف وليكن 14سم تكون نقطه (ص)ومنها ننزل للاسفل بمقدار 5سم داخل الباترون فى نقطه ع ثم نصل خطا من (س –ع )ويكون الكتف حرده الابط فى الظهر
من نفطه ع نسقط خطا عموديا لاسفل بخط (هـ –و )ثم نرفع اللى اعلى بمقدار 3سم وندخل الى اليمين بمقدار 2سم ثم نسقط خطا من ع الى ل بدوران للخارج حتى يلتقى بنقطه (و)وننقل (و) الى الداخل فى الباترون 1سم
تحديد ربع دوران الوسط
وذلك بقسمه دوران الوسط على 4 دون زياده وندخل من نقطه (ب )نهايه (د)عند (د1) نمد خط من (و)بعد ادخالها فى الباترون الى نقطه (د1)
بكمل الباترون كما فى الامام
مقاسات الاكمام
1-محيط اعلى الذراع
يمرر شريط المازوره حول اعلى جزء من الذراع ويكو الذراع مدلى للاسفل وعدم شد الشريط وادخال 3 اصابع بجوار الذراع +4 وهذه الزياده كقاعده اساسيه
2 –محيط الكوع
يمررالشريط حول الكوع مع ثنى الذراع بحيث وضع الشريط على عضمه الكوع وعدم شد الشريط
محيط السوار
من الرسغ ويكون فضفاضا
طول الكم لعمل باترون لاى مقاس
بأخذ المقاس للذراع –مثال طول الكم 60 سم -اكبر محيط الذراع 40 سم –محيط الاسوار 24سم
1 –نرسم مستطيل لباترون الكم حيث الطول طول الكم والعرض من ناتج قسمه اكبر محيط للذراع على 2 وليكن 40 ÷2 = 20 وهذا عرض المستطيل (اب –ج د )
2 - نقسم المستطيل الى قسمين ننزل من اسفل ابمقدار نصف اكبر محيط بالذراع ناقص 5سم كقاعده عامه فيكون 40÷2 =20- 5 =15 تكون النقطه تحت ا بمقدار 15سم ولتكن هـ ونمد خطا من هـ الى الداخل يوازى (ا ج ) وليكن (هـ و )
لعمل تقويره الابط
ندخل على الخط (ا ج )بمقدار ثمن عرض محيط الذراع +2سم وهذه قاعه هامه اى 40÷8=5+2=7 اذا ندخل من ج 7 سم فى نقطه س ونرتفع من ج 1سم ويكون ز ونمد خط دائرى من ج الى ز ونمد خط من س هـ ثمنطلع من هـعلى الخط هـس بمقدار 5سمتكون نقطه س1 ومن س1 نمد خط اقفقى الى الداخل قدره 2سم فى ص ثم ننصف (س ص )بحيث يكون سم الاول لحرده باط الخلف وطول (س ص )كله والذى قدره 2سم لحرده باط الامام ثم نسقط خط من س ليمر الى منتصف ( (س ص ) على شكل دائرى
السوار
يقسم دوران المعصم على 2ويضافله 4سم كقاعده اساسيه وليكن 20÷10+4 =14سم وبهذا الناتج ندخل من نقطه د الى اليسار 14 سم ثم نضع نقطه ب1 ثم نصل من ه الى ب1 خط
من اعلى تحت الكتف بقليل الى الطول المطلوب
**********************************************
القماش والنسيج :
تتكون الأقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها الى الياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل :
القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل )
ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل :
الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون
وهناك الياف صناعية خالصة مثل البوليستر وألياف نصف صناعية او مخلوطة مثل التترون
الأسماء التجارية للأقمشة :
توجد في الأسواق أقمشة متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت اسماء مختلفة
المجموعة الأولى :
قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال او ويل ـ كتان ـ ساتان ـ كريب ( جورجيت )
جميعا تشترك في صفات واحدة وتميز بالنعومة وسهولة إحتكاكها بالجسم وتشربها للعرق
المجموعة الثانية :
ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون
جميعها تنتسب الى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش كذلك تتميز بالمعان وتعدد الألوان
المجموعة الثالثة :
صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون
بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هي الاحتفاظ بالحرارة
-------------------------------------
ماكينة الخياطة :
ماكينة الحياكة متعددة الأنواع والأشكال ، وهي من أهم الأدوات المستعملة في الحياكة ، ومنها ما يدوار باليد ومنها ما يدار بالقدم وجميعها تعمل غرزة النباتة العادية
وهناك أنواع تعمل غرز التطريز كما تعمل العراوي وتركيب الأزرار بالاضافة الى الغرزة العادية
ولإتقان استعمال ماكينة الحياكة بمهارة ينبغي عليكِ التدريب على كافة استخداماتها .
الأجزاء الرئيسة في ا لماكينة :
الجزء العلوي :
1-العجلة : الى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة
2-الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة
3-الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم
القاعدة :
وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الحياكة
عجلة اليد :
وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الحياكة إلى الأمام
القدم الضاغطة :
هي جزء صغير مركب في عمود يخرج من أسفل الوجه . يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد حياكته وتثبيته فوق المغذي عند العمل
المغذي ( أسنان الماكينة ) :
هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً ، ويتحرك تبعاً لحركة المكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة لحياكته .
أجزاء الرأس :
1 ـ عمود البكرة : وهو الجزء الموجود في جهة اليمين إلى الرأس ويستعمل في تركيب بكرة الخيط بالماكينة ، وقد يكون اتجاهه رأسياً أو أفقياً ويختلف من ماكينة لأخرى
2 ـ موجهات الخيط : وهي عبارة عن أجزاء دقيقة يدخل منها الخيط بعد تركيبه في العمود ، وهو نقطة البداية وتنتهي عند دخوله الأبرة
وهو يختلف من ماكينة لأخرى حسب نوعها
المكوك :
وهو بكرة معدنية غيرة يلف عليها الخيط ويدخل في جزء معدني آخر يسمى الحافظة أو بيت المكوك وقد يكون مثبتاً في مكانه في الماكينة او منفصلاً حسب نوع المحرك أو الموتور أو القدم
العناية بمكينة الخياطة
العناية بمكينة الخياطة والمحافظة عليها يطيل فترة بقائها ويؤثر على درجة إتقان الغرزة ولذلك يجب اتباع التالي :
1 ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة مكينة سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش.
2 ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة يختفي بين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها.
استعمال ماكينة الحياكة
بدء وإنهاء التمكين
1 ـ تُدار العجلة إلى الأمام باليد اليمنى حتى تنزل الإبرة داخل الثقب الخاص بها مع جذب خيط الإبرة باليد اليسرى وإكمال دورة العجلة حتى تصعد الإبرة ومعها فتلة المكوك .
2 ـ يوضع الجزء المراد حياكته من القماش بين القدم والمغذي بحيث يكون الجزء الكبير منه جهة اليسار من الإبرة حتى لا يعوقكِ أثناء الحياكة ثم يُنزل رافع الإبرة إلى أسفل .
3 ـ يبدأ تحريك الماكينة بإدارة العجلة بحركة خفيفة باليد والضغط بخفة على الموتور بالقدم مع التحكم في تحريك القماش المراد حياكته بكلتا اليدين أثناء العمل حتى نهايته .
خياطة خطوط مستقيمة وخطوط منحنية
1 ـ لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة على الموتور ونكمل العمل ولتوقف ويجب عدم السرعة في حياكة جزء طويل مرة واحدة بل من المفضل حياكته على مراحل .
2 ـ عدم شد القماش من الخلف
3 ـ أثناء الحياكة في خط منحني يلزم تحديد الخط على القماش اولاً بالرسم او بغرزة السراجة ثم المشي ببطء حتى تتمكنين من التحكم في عمل الدوران كما هو
4 ـ عند عمل حياكة على شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد حياكته بالرسم الخفيف
ثم يوضع من أوله تحت الإبرة ويبدأ بتحريك الماكينة بالطريقة العادية وعند الوصول لنقطة الزاوية تترك الإبرة مثبتة في القماش ونرفع القدم الضاغطة لأعلى ثم تُدار القطعة جهة اليمين ثم تُنزل القدم الضاغطة ويستكمل بافي التمكين .
إعداد القماش
•قومي بسحب خيط من النسيج العرضي ( تنسيل ) لتسوية أطرافه
•قومي بكيه لإزالة أي كسرات به .
•اثني القماش بحيث يكفي مساحة الشكل ومقدار الحياكة اللازمة على أن يكون الوجه للداخل .
•ضعي القماش مسطحاً على منضدة كبيرة
•ثبتي الباترون بالدبابيس
•يراعى عدم رفع القماش أثناء وضع الدبابيس او القص
•استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة
•اتركي مسافات كافية للخياطة ولتكن 3سم تقريباً .استعملي المكواة لفتح الخياطات
•ثبتي أجزاء القطع المنفذة مع بعضها بغرزة السراجة
--------------------------------
أدوات التفصيل والخياطة
اولاً : أدوات التفصيل
المقص الكبير : هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك لإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ، ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على القص في خطوط مستقيمة .
المقص الصغير : هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ، ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع
الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ، ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع .
والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل
المقص الشرشر ( السورفليه ) :
يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ، وفي أطراف الخياطات الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج
المقص الكهربائي :
ويستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى , وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء .
ثانياً : أدوات القياس
شريط القياس :
وهو مرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً .
القياس الضابط :
يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون او الورق المقوى حسب المقاس المطلوب يؤدي الغرض نفسه .
آلة ضبط الذيل :
تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من البابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .
المسطرة :
المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة
ثالثا :أدوات عمل العلامات والإرشادات :
1 ـ عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات ) :
وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه ، وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة القطنية وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ، وللمحافظة على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على الخشب نقوم بتغطية الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة على الروليت توضع نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر .
2 ـ الطباشير ( المارك ) :
توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ، وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ، وأسلم الطرق هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب تجربته في قطعة من القماش قبل استعماله
3 ـ ورق الكربون :
هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة الروليت وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض .
رابعاً : أدوات الخياطة :
1 ـ الإبر :
يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل بيضاوي الشكل .
ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم الإبرة أما الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها .وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة .
وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ .
2 ـ الدبابيس :
يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات طول مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند الاستعمال ، وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة .
3 ـ الكشتبان ( القمع ) :
إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح عملية الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة ويحافظ على الأصابع من وخز الإبر .
ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط .
الدباسة :
هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج .
خيط السراجة :
يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات الألوان الفاتحة .
الأزرار وأدوات الإقفال :
*************
اختاري هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ، ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد .
1 ـ الأزرار ذات الثقبين أو الأربعة ثقوب شائعة الاستعمال ، وتستخدم للأغراض العامة .
2 ـ الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقة
3 ـ الأزرار الملبسة أو المكبوسة يمكن أن تغلف بالقماش الذي تستعملينه بغية الحصول على لون متناسق .
4 ـ الربطة المفصلية : تتكون من عصا وحلقة اضافة إلى كالون من الجلد وتستعمل على المواضع المتراكبة .
5 ـ الكبسولة : أداة إقفال داخلية خاصة بالأماكن التي لا يسلط عليها ضغط شديد مثل أساور الأكمام .
السحابات :
للسحابات أسنان معدنية أو بلاستيكية من البوليستر أو النايلون موصول بشريط منسوج .
يتوفر النوعان بأوزان عامة الاستعمال والسحابات ذات الملف خفيفة الوزن وأكثر مرونة ومضادة للحرارة والصدأ أما السحابات المعدنية فتتواجد بأوزان أثقل وتخصص للأقمشة الثقيلة وثياب الرياضة
- سحابات البوليستر العامة : تناسب الأقمشة على اختلاف أوزانها وتخاط على التنانير والبنطلونات والفساتين وأغراض التزيين المنزلية .
- السحابات المعدنية العامة : قوية ومتينة تناسب ثياب الرياضة اضافة إلى البنطلونات والتنانير والفساتين
- سحابات الجينز النحاسية: هي سحابات معدنية مكبوسة ومقفلة عند نهايتها ومصممة للجنز وثياب العمل والثياب غير الرسمية المخيطة بأقمشة متوسطة إلى ثقيلة الوزن .
- السحابات المعدنية الفاصلة : تتوفر بأوزان تتراوح بين المتوسطة والثقيلة وتستعمل في الجاكيتات وثياب الرياضة وللسحابات الفاصلة العكوسة لسان على وجهها وآخر على ظهرها .
- السحابات البلاستيكية الفاصلة : خفيفة الوزن ولكنها قوية ومتينة ومصممة بشكل أكثر انتفاخاً من غيرها كي تشكل مظهراً مالساً مستقيماً شكلها التزيني يلائم ثياب التزلج وثياب النزهات .
- سحابات الباركا : عبارة عن سحابات البلاستيكية فاصلة مزودة بزلاقتين كي يتسنى فتحها من الأعلى ومن الأسفل .